كتاباتي النثرية · كتب · مُفضّلات · سفر

مُفضّلاتي في أغسطس

مرحباً مُجدداً. خلال الشهر الماضي قمتُ بتدوين مُفضّلاتي فيه يدوياً في دفتر خاصٍ بي، ألصقتُ صوراً ورسمتُ رسومات وكتب عن الأشياء التي أحببتها فيه بإيجاز، كنوعٍ من توثيق الأيام، وتذكير النفس في المستقبل بفضل الله عليها واللحظات الجميلة التي ستؤنس وحشتها. حيثُ أنه ليس من الجيد أن يقف المرءُ في آخر العام، أو بعد عشر سنين ولا يذكرُ عن نفسه وحياته سوى الشيء السيء.

هذا الشهر لم اتمكن من فعل ذلك يدوياً لبعض الظروف كالعيد وتوابعه من الواجبات الجتماعية، والسفر إلى مدينة أخرى.. لذا بدلاً عن ذلك سأُشارك معكم مُفضلاتي، كنوع آخر من التوثيق.

  • كُـتُب:-

  • السيرُ فوقَ الماء:

هذا الكتاب مُثرٍ وممتع في نفس الوقت. يتحدث فيه الكاتب عن رحلته في تعليم الكتابة لطلابه في الجامعة بطرق غير تقليدية، كونه ساخطٌ على العملية التعليمية التقليدية الحديثة. يظنّ أنها تزرع في الطلاب الخوف بأنواعه؛ الخوف من الفشل، الخوف من السلطة -أي سلطة-، الخوف من السؤال..الخ. بالإضافة لأنها تلقّن الأطفال الحقائق والمعلومات لكنها تفشل في تعليمهم السلوكيات والأخلاق والمهارات الحياتية. ويعرض جزءاً ممتعاً للذهن في تعليم طلابه الكتابة عبر تعليمهم اكتساب التفكير الناقد ومساءلة السلطات والشك في العالم من حولنا، بالتعاضد مع مهارات الكتابة الجيدة التي تطلب أن يكون المرءُ نفسه بقدر المُستطاع بكل بساطة. بالإضافة إلى مواضيع أخرى..

  • الرسّام تحت المجلى:

أخشى حقاً أن أُفسد المتعة بهذا العمل المُذهل إن تحدّثتُ عنه! لا يمكنني القول إلا أنني كُنتُ مأخوذة في عالمٍ مُختلف تماماً أثناء القراءة فيه، لأنه حقاً عالمٌ ثانٍ بكل أبعاده.. عن الرسّام الذي عاش حياته بنظرة مُختلفة للعالم، يرسمُ العيون المفتوحة والعيون المُغلَقة، ويعتقدُ أن قدرتنا على الإبصار تعتمدُ على نورين؛ نورٌ من داخلنا والنور الآخر من خارجنا.

للإطلاع على بعض الاقتباسات المُلفتة بإمكانكم زيارة صفحتي على الإنستَغرام من هُنا.

شاركوني آرائكم حول هذان الكتابان إن كنتم قد قرأتم أحدهم 3>

PicsArt_08-28-01.20.17

  • أماكن:-

  • قرية المفتاحة في مدينة أبها. قرية المفتاحة عبارة عن نقطة جذب مهمة للسياح كونها جمعت بين الفن والتراث. استمتعتُ بتأمل التفاصيل التراثية والأعمال الفنية الجميلة، كما أنها الهمتني لأعمال عدة. لم التقط صور كثيرة لاستغراقي في المكان،واكتفيتُ بالتي في ذاكرتي.

  • المكان الآخر كان عبارة عن مزرعة صغيرة تتضمن بيت محمي لزراعة الفراولة وعدّة شجيرات تين وقطيع من الماعز والكثير من التفاصيل التي اعادت لي ذكرى بلادي وبيت جدي والحقول التي كانت جزءاً هاماً من طفولتي. كذلك لم اكثر من التقاط الصور.. قمنا بقطف الفراولة الطازجة وأحب الأطفال هذا كثيراً، وعرفوا لذة الأكل بعد التعب:PicsArt_08-28-01.25.42

  • نُصوص:-

  • قصيدةٌ لمريد البرغوثي بعنوان “موسيقى بلا نُحاس” . هذه القصيدة كانت ضمن أجدد ديوان للشاعر؛ استيقظ كي تحلم. ونصّها كما يلي:-

أعرفُ أنها لا تُجيب

لكني، بين غارَتَين

سألتُ الحَربَ اسئلةً بسيطة:

من أينَ تأتين بهذه الهَمّة؟

أتعلمين أنكِ لم تطلُبي إجازةً

من عملك على أرض البشر

منذ كان البشر؟

ألا تفكّرين ببيتٍ يخصُّك

له باب ينجّره نجّارون حقيقيون

من خشبٍ مألوف

بابٌ إذا انفتح، يستطيع، كأمثاله،

أن ينغلق

ونافذة حين تُطلُّ على مشهدٍ

فإنها لا تُغيّره؟

……….

الباقي من القصيدة طويل تعبت وانا عم اكتب 😦 بس جد تستاهل القراءة، هاد رابط الديوان PDF انتو لاقوها يلا P: قلبت عامّي بلاقي؟ احم احم، لنعد.

  • النَّصّ الآخر من كتاباتي:

عادةً لا أُفضل الإعجاب بنصوصي الخاصّة، -اعتقد ان هذا يعيق تطور الإبداع- لكني حقاً أحبّ هذا لأسباب خاصّة P: لكن حقاً يهمني أن أعرف آرائكم حول هذا النص، فهذا يُساعدني على التطور.

صحيحٌ أن الأشياء السيئة تخللت بين كل تلك الأشياء الجميلة، وأحياناً كانت تمر أيام روتينية،وكل البشر حياتهم تجري هذا المجرى أيضاً لكننا نملك حرية الاختيار على ما نركّز وكيف نشعر.. لذلك أحب تجميع الذكريات السعيدة والأفكار الجميلة والأشياء التي أحب في مكان واحد عادةً.. أحياناً على ورقة، أحياناً على جهاز الحاسوب، وأحياناً أكتفي بمحاولات التذكّر..

الآن حان دوركم لتخبروني بمفضلاتكم خلال الشهر الفائت، وما هي طرقكم الخاصّة لتدوين الأحداث والذكريات الجميلة؟

الإعلانات

One thought on “مُفضّلاتي في أغسطس

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s